hit counterرحم صناعى للمبتسرين

رحم صناعى للمبتسرين

0

رحم صناعى للمبتسرين

رحم صناعى للمبتسرين عندما يولد الطفل قبل الأوان، أى عند نزوله من بطن أمه قبل الفترة اللازمة للحمل وهى 280 يوماً.. يطلق عليه ( الطفل المبتسر ).

الطفل المبتسر أقل من 2500 جرام

وعادة يولد فى الشهر السابع من الحمل، وتكون ولادته أسهل بكثير من الولادة بعد تسعة أشهر، نظراً لصغر حجمه.
فالطفل المبتسر يولد أقل من 2500 جرام،كما أن الطول يكون أقل من 45 سم بالإضافة إلى عدم تناسب حجم الرأس مع الجسم فهو كبير بالقياس إلى البدن

ضعف عضلات الرحم

وأسباب عدم اكتمال شهور الحمل يصعب معرفتها أحياناً، ولكن أهم الأسباب وأكثرها يرجع إلى ضعف عضلات الرحم للأم أو صغر الرحم نفسه، وهى عيوب خلقية تحول دون النمو الطبيعى للجنين حتى نهاية مدة الحمل كما قد تكون هناك أيضاً أسباب مرضية خاصة لدى الأم كأن تكون مصابة بالتهاب الكلى المزمن، أو أمراض الكبد المزمنة أو الأمراض المعدية الشديدة الحادة، أو حالات ارتفاع ضغط الدم، أو الإصابة بمرض السكر، أو مرض الزهرى، وكذلك حالات تسمم الحمل.
كما يمكن أن تحدث الولادات قبل تمام شهور الحمل نتيجة لوقوع الأم، أو نتيجة الضرب على البطن، أو ممارسة الأعمال الشاقة، أو نتيجة لسوء التغذية أثناء فترة الحمل ونقص كمية الفيتامينات الضرورية لها.
أما من ناحية الجنين فنجد أن حمل التوأم يكون له دور مهم فى الولادة المبكرة، فقد تظهر حالة تسمي الاستسقاء الامينوسي ومن مظاهرها وجود زيادة غير عادية فى السائل المحيط بالجنين داخل الرحم، مما يؤدى إلى زيادة الضغط الخارجى على جداره، فتنتج عن ذلك الولادة قبل تمام شهور الحمل.

الطفل المبتسر

الطفل المبتسر لا يستطيع التنفس بسهولة لذلك يكون معرضاً لعدة مضاعفات نتيجة لعدم انتظام التنفس فنجده يعانى من الأزرقاق بسبب عدم نمو وظيفة الجهاز التنفسى بصورة كاملة، كما أننا قد نلاحظ انكماش الرئتين مما يسبب تقلص للسطح التنفسى للرئتين إلى حد كبير.
كما أن هذا الطفل (المبتسر) ليست لديه القردة علي الاحتفاظ بدرجة حرارة ثابتة فى الجسم.. فنجد أن درجة الحرارة تنخفض إلى 35 درجة مئوية ثم ترتفع إلى 40 درجة مئوية.
ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط حيث نلاحظ أنه فى أحيان كثيرةلا يتقبل الحلمة بل ولا يتمكن من المص سواء من الزجاجة أو الملعقة بل وحتى من القطارة لعدم تكامل ونضوج الفعل الانعكاسي فى المص والبلع لديه، لذلك فهو فى حاجة إلى سوائل معينة تعطى له عن طريق الفم أو الدم حسب حالته.
وتكون المناعة لدي مثل هذا الطفل ناقصة وبالتالى ليست لديه القابلية على تحمل العدوى بالإضافة إلى سهولة حدوث أي التهابات ودخول الميكروبات إليه، كما أن الأوعية الدموية لديه تكون رقيقة جداً.

اضغط like وتابع المواضيع المشابهه على الفيسبوك

Share.

About Author

Leave A Reply