hit counterفوائد الجريب فروت

فوائد الجريب فروت

0

فوائد الجريب فروت

يعتبر الجريب فروت من الفواكه ذات الفوائد العديدة وذلك لإحتوائه على حامض الستريك والاسكوربيك “فيتامين C” وكثير من الفيتامينات والمعادن والتي تعتبر واحدة منها كافية لإمداد الجسم بما يحتاجه يومياً من هذه الفيتامينات.

وبها أيضاً نسبة من المعادن “الكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم وقليل من الزنك واليود”.

بالإضافة إلى وجود مجموعة من “فيتامين B” خاصة حمض الفوليك الذى يستخدم فى الحمل لعلاج تشوهات الأجنة.

يعتبر أيضاً الجريب فروت من الفواكه الغنية بالألياف الغذائية لكنها فقيرة فى محتواها من الدهون مثل باقى أنواع الفاكهة.

بالإضافة إلى أنها تحتوى على نسبة كبيرة من الماء تصل من “85 – 90%” من وزن الثمرة.

يعتبر الجريب فروت مصدر للسكريات التى تزود الجسم بالطاقة لكن نسبة السكريات الموجودة بها منخفضة مقارنة بأنواع أخرى من الفاكهة مثل الموز والمانجو فكل 100 جرام من الجريب فروت بها حوالى 30 سعر حرارى بينما تحتوى 100 جرام من المانجو أو الموز على 100 سعر حرارى.

أما عن فوائده فله فوائد عديدة أيضاً في التصنيع الغذائى حيث يستخدم فى عمل العصائر والقشور فى عمل الزيوت العطرية ومن بقايا القشور مادة البكثين “ألياف غذائية ذاتية” التى تستخدم فى عمل المربى والحلويات.

لكن لا تقتصر الإستفادة من الزيوت التى تستخرج من القشور فى التصنيع الغذائى فقط بل يتم استخراج النكهات وإنما أيضاً تتعدى فوائده إلى إستخدامه فى صناعة العطور.

والجريب فروت له أثر صحى ممتاز حيث إنه يستخدم لتقليل الوزن وهو أحد المكونات الرئيسية فى برامج التخسيس.

يعتبر أيضاً مفيد للحلق والمعدة والطحال ويستخدم أيضاً لتخفيف السعال وآلام القئ والإلتهابات.

بالنسبة لفوائده المستخلصة من أجزائه :

رجيم الجريب فروت للتنحيف بسهولة

رجيم الجريب فروت للتنحيف بسهولة

يمكن تقطيع النوى إلى أجزاء صغيرة وغليها على نار هادئة لإستخلاص المحتوى الطبى.
أما القشور فيمكن حفظها بالسكر ويصنع منها مستحلب يستخدم فى علاج البشرة وتشققاتها ودوار البحر وآلام المعدة للأطفال.

أما بالنسبة لارتباط ثمرة الجريب فروت بالريجيم والوجبات الصحية وذلك لأن له أثار صحية عديدة بالإضافة إلى أنه يساعد فى التخلص من الدهون الزائدة وبالتالى زيادة حرق السكريات والنشويات كما أنه يساعد فى ضبط نسبة السكر فى الدم لمرضى السكر وذلك لأنه يعتبر المصدر الغذائى الوحيد على الإطلاق الذى يحتوى على فيتامين “ج” اللازم لحيوية الجسم.

وعند تناول نصف ثمرة جريب فروت يومياً مع كل وجبة أو شرب 3 أكواب عصير كل يوم يفقد الجسم حوالى 5 كيلو جرام خلال 3 أشهر.

لكن مع اتباع البرنامج الغذائى الذى نقدمه لك ستفقدين نفس الوزن لكن فى أسبوعين وذلك من خلال 3 أنظمة متكاملة تحتوى على الجريب فروت مع تكرارها لمدة أسبوع أو أسبوعين لتفقدى وزن من 2- 5 كيلو جرام حسب طول فترة الريجيم “مع ملاحظة استشارة طبيبك”.

برنامج غذائي يومي لتخفيف الوزن :

اليوم الأول :
الإفطار

نصف ثمرة جريب فروت – 25 جرام من حبوب إفطار Special – K يضاف إلىها 150 ملليلتراً حليب من دون دسم – 150 ملليلتراً من عصير الجريب فروت غير المحلى – سلطة خضراء كبيرة عليها 100 جرام من سمك التونة أو السلمون المعلب من دون زيت – مع شريحتين من خبز الريجيم.

العشاء

150 ملليلتراً من عصير الجريب فروت غير المحلى – 150 جرام من ستيك البقر من دون شحوم – يقدم معه 75 جرام من البازلاء – 75 جرام من شرائح البطاطس المشوية “تشبس بالفرن”.
حيث يبلغ السعرات الحرارية لهذا اليوم 1120 سعر.

اليوم الثانى :
الافطار

150 ملليلتراً من عصير الجريب فروت من دون سكر مضاف ـ بيضة مسلوقة + قطعتين من خبز أسمر محمص.

الغداء

نصف ثمرة جريب فروت ـ أى سندويتش عادى لا يزيد على 300 سعرة حرارية ـ كوب شوربة من دون دهون.

العشاء

175 جراما من السمك الخالي من الزيت ومعه أربع شرائح مقطعة من ثمرة الجريب فروت وتقدم هذه الوجبة مع سلطة كبيرة خضراء أو مجرد باقة من الفجل أو الجرجير.

اليوم الثالث :
الافطار

صحن فاكهة يتكون من نصف ثمرة جريب فروت + تفاحتين + حفنة من الفراولة.

الغداء

سلطة كبيرة مؤلفة من أوراق الرشاد أو الجرجير أو الفجل مع الخيار وأضلاع الكرفس Celery والفلفل الاخضر.

ومع هذه السلطة شرائح لنصف ثمرة جريب فروت ومعها أيضا 100 جرام من صدر الدجاج المشوى مع ثلاث قطع من خبز الرايفيتا الجاف.

العشاء

150 ملليلتراً من عصير الجريب فروت من دون سكر – 150 غراماً خضر منوعة مطبوخة بالطماطم (الراتاتوي) تقدم مع 75 جراما من الأرز (قبل الطبخ) أو 75 جراما من البازيلاء.
عدد السعرات لهذا اليوم 1100 سعرة.

وبالتالى يعتبر الجريب فروت من الفاكهة الأساسية فى عمل الريجيم لأنه يساعد على حرق الدهون فى الجسم لذلك تلجأ إليه المرأة عند رغبتها فى اتباع نظام غذائى يساعد فى التخسيس.

ورغم مجموعة الفوائد العظيمة للجريب فروت إلا أنه له أضرار يجب الحذر منها وهى يمنع هضم بعض الأدوية فى الكبد مما يسبب حدوث مضاعفات نتيجة تراكمها فى الجسم، لذا ينصح بأكل الجريب فروت أو شرب عصيره قبل 4 ساعات على الأقل من أخذ تلك الأدوية ومنها أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم وسيولة الدم والقلب ومدرات البول ومخفضات الكوليسترول ومخفضات الألم مثل الفولتارين والفيلدين والبروفين والأسبرين.

وأيضاً من ضمن أضرار الجريب فروت هو احتوائه على مادة البيرجاموتين التى تعوق عمل أنزيم سيتوكروم الموجود فى الأمعاء والمسئول عن تحويل 60% من الأدوية إلى مادة فعالة حيث إنه يؤدى إلى ارتفاع نسبة الدواء فى الدم من 4 إلى 5 أضعاف المسموح به مما يسبب زيادة حادة فى الأعراض الجانبية للدواء ومن أمثلة ذلك:

أثار الجريب فروت مع أدوية الضغط :

إنه يسبب هبوطاً فى الدورة الدموية مع زيادة أو نقصان فى عدد ضربات القلب ومع مضادات الحساسية وبعض أدوية المعدة يسبب اضطرابات شديدة في كهرباء القلب قد تؤدى إلى الوفاة.

أثار الجريب فروت مع أدوية النقرس :

تؤدى إلى نقص كرات الدم مع هبوط حاد بالقلب ويحدث ألماً بعضلات الجسم وشللاً مؤقتاً فى حالة تناوله مع بعض الأدوية الخافضة لنسبة الدهون.

مع ملاحظة أن جميع الأعراض السابقة تظهر مع شرب كمية قليلة من الجريب فروت أو حتى تناول ثمرة واحدة منه.

لذلك يحذر من تناول عصير الجريب فروت لمرضى الحساسية أثناء تناولهم عقاقير مضادة لأمراض الحساسية مثل الرشح والالتهابات ومع ذلك فإننا لا يمكن أن نثنى فاكهة الجريب فروت وذلك لأنها الغذاء الفقير إلى الدهون والمفيد للصحة العامة لذلك ينصح باستخدامه بكثرة ومتوافر فى الأسواق وتزداد معدلات استهلاكه.

حيث أكدت بعض التقارير الطبية أن الغذاء الفقير للدهون والغنى بالخضراوات والفاكهة وبالأخص الحمضيات قد يساهم فى تقليل خطر الإصابة بأمراض جهاز القلب الوعائى وبعض أنواع السرطانات واعتلالات الأنبوب العصبى.

كما أن القيمة الغذائية التى تتمتع بها الحمضيات لا يمكن الحصول عليها من الأقراص الدوائية لكن يستخدم ثمار الحمضيات وعصائرها.

ذلك فإنه تكمن أهمية الحمضيات فى أنها مصدر غنى بالعناصر والمواد الغذائية الضرورية مثل فيتامين “C” والألياف والفوليت بالإضافة إلى البوتاسيوم ومركبات فايتوكيميائية عديدة بالإضافة إلى أنه مصدر غذائى خالى من الدهون.

لذلك يكمن خطر عدم تناول كمية كافية من فيتامين “C” فى أنه يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية خاصة بين المصابين بارتفاع ضغط الدم أو البدانة.

وكما سبق وتناولنا فوائد الجريب فروت وتناوله بكثرة سواء فى صورة عصير أو ثمار فإنه يذيب الدهون الزائدة والمتخزنة فى الجسم لذلك هو يساعد على إنقاص الوزن ويرجع ذلك إلى أن نسبة السكريات الموجودة فى الجريب فروت أقل من الموجودة فى غيرها من الموالح حيث إن ثمرة جريب فروت متوسطة الحجم تحتوى على 5 سعرات حرارية.

وتحتوى أيضاً هذه الثمرة على نسبة جيدة من الألياف التى تقلل الشعور بالجوع.

شارك الموضوع مع اصدقائق من خلال الروابط التاليه

Leave A Reply