hit counterالبواسير وعلاج مرض هرشبرنج - معرفة ويب

البواسير وعلاج مرض هرشبرنج

0

البواسير وعلاج مرض هرشبرنج

بعض العادات السيئة التي قد تؤدي إلي بعض الأمراض المؤلمة، وليست هذه الأمراض خاصة فقط بالبالغين بل يصاب بها أيضاً الأطفال وهذه العادات تسبب مرض الإمساك المزمن الذي يؤدي بدوره إلي الإصابة بمرض البواسير ومن هذه العادات السيئة هي أن يهمل الطفل رغبته في التبرز نظراً لانشغاله في اللعب أو فتقل تدريجياً هذه الرغبة ويتضخم المستقيم ويختزن البراز ويبرز البراز من فتحة الشرج ويلوث الملابس الداخلية.. ولكن نحن اليوم سوف نستعرض معك مرض هرشبرنج فتعالوا معنا..

إن أهمية هذا المرض ترجع إلي أن المريض يشفي تماماً بالعلاج الجراحي ومن هنا تكون أهمية تشخيص هذا المرض مبكراً لتجنب المضاعفات والاستفادة من العلاج، وتتخلص الجراحة في استئصال المستقيم المجرد من الخلايا العصبية وكذلك جزء من القولون المجاور له، ويوصل القولون الطبيعي بالشرج، وهذه العملية تجري علي مرحلة أو مرحلتين.

ظهور طرق جراحية حديثة

ولقد ظهرت طرق جراحية حديثة لكل منها مزاياها، ومع أن العملية كبيرة إلا أن الطفل المريض كثيراً ما يلح علينا الاستعجال في إجراء العملية نظراً للتعب الذي يعانيه، وكم يكون سروره عندما يتبرز تلقائياً لأول مرة في حياته بعد إجراء العملية دون أي مساعدة شرجية.

ولقد تم إجراء بعض العمليات الجراحية العديدة لمرضي (هرشبرنج) وبعد إجراء العملية أصبح الأطفال ينعمون بعدها بالصحة التامة وبالبراز العادي.

إن مرض هرشبرنج يكون عكس إصابة بالإمساك المزمن نتيجة إهمال الطفل للتبرز بسبب اللعب حيث يكون المستقيم فيه طبيعياً وخالياً من البراز ولا يوجد تلوث بالملابس الداخلية، هذا النوع من الامساك الذي هو بسبب الإهمال هو الذي يخلط به مرض هرشبرنج وعلاجه ليس جراحياً بل بالوسائل العادية لعلاج الامساك العادي علاوة علي التمرين وتجنب العادات السيئة.

لقد ذكرنا أهم الأسباب الجراحية للامساك

ولكن هناك حالات مرضية أخري لا تشفي إلا بالجراحة فمثلاً الأورام الموجودة بالحوض وأكياس المستقيم وازدواجه تضغط علي المستقيم وتسبب امساكاً لا يشفي منه الطفل إلا بعد إزالة هذه الأورام

أو الأكياس أو الازدواج كما أن القولون المجاور للمستقيم قد يكون خلقياً طويلاً وملتوياً ويسبب اماسكاً يزول بعد استئصال جزء منه.

من كل ذلك يتبين أنه إذا كان الطفل يشكو من امساك مزمن لا يشفي بالوسائل العادية للامساك وجب البحث عن الأمراض الجراحية المسببة له حتي يمكن علاجه جراحياً وشفاء الطفل.

شارك الموضوع مع اصدقائق من خلال الروابط التاليه

Leave A Reply