hit counterأنواع البواسير وطرق علاجها بالطرق العلاجية الدوائية - معرفة ويب

أنواع البواسير وطرق علاجها بالطرق العلاجية الدوائية

0

أنواع البواسير وطرق علاجها بالطرق العلاجية الدوائية

كثيراً من الأشخاص يصابون بمرض البواسير ويسبب لهم بعض الإحراج، لأنهم لا يستطيعوا مزاولة أمورهم الحياتية بشكل جيد والتأثير علي حركتهم بشكل كامل، ولهذا سوف نستعرض معك عزيزي القاري علاج البواسير وأنواع البواسير فتعالي معنا عزيزي القارئ..

أولاً أنواع البواسي :

هناك نوعان من البواسير هما (البواسير الداخلية – البواسيز الخارجية)

أولاً البواسير الداخلية :

تعتبر البواسير الداخلية من أكثر الأنواع انتشاراً، والبواسير الداخلية تتدلي من داخل المسقيم، ويشعر بها المريض بنزولها وأيضاً رجوعها وهي من أنواع البواسير المصاحب لها النزيف.

وتنقسم البواسير الداخلية إلي أربعة أقسام :

– النوع الأول: البواسير في هذه الحالة تنزف فقط ولا تتدلي.
– النوع الثاني: البواسير في هذه الحالة تتدلي وترتفع تلقائياً ويمكن أن يصاحبها نزيف.
– النوع الثالث: في هذه الحالة تتدلي البواسير ولا ترجع تلقائياً بل ترجع باليد ويمكن أيضاً أن يصاحبها نزيف.
– النوع الرابع: في هذه الحالة تتدلي البواسير ولا ترجع يدوياً أو تلقائياً.

ثانياً البواسير الخارجية :

وهذا النوع من البواسير يكون خارج فتحة الشرج وغالباص لا يصاحبها نزيف ولكن يمكن أن تتخثر تلقائياً وفي أحيان كثيرة يصاحبها آلاماً حادة، وفي هذه الحالة يمكن للطبيب أن يستخدم أسلوب الفتح جراحياً أو يمكن أن تنفتح تلقائياً وأن يتم إلتمائها تلقائياً أيضاً وعادة ما تترك ندبة صغيرة أو يمكنها أن تظل مقفلة وتكون منتفخة وتأخذ شكل حبة الحمص، تقل وتزيد حسب الحالة أو العوامل الجوية.

ثانياً علاج البواسير بالعلاج الدوائي :

يجب علينا أن نقي أنفسنا من الإصابة من هذا المرض المقلق حيث نتبع حكمة (الوقاية خيراً من العلاج) فيجب علينا أن نبتعد عن العوامل المؤثرة والمسببة لهذا المرض أي أن نهتم بالتغذية السليمة والمفيدة للجسم والابتعاد تماماً عن الأشياء المسببة لهذا المرض.

1- العلاج الدوائي للبواسير :

هناك عدة طرق للعلاج من مرض البواسير وأشهر هذه الأنواع العلاج الدوائي

– حيث يتم استخدام بعض الأنواع من المراهم أو التحاميل وأيضاً بعض أنواع المسكنات الموضوعية التي من شأنها أن تساعد الشخص علي تخفيف الآلام الشديدة المصاحبة لمرض البواسير والاحتقان الشديد، كما تستخدم المراهم لتقليل حجم البواسير وأيضاً يمكننا أن نستخدم بعض أنواع الملينات حتي يتم الإخراج بطريقة سهلة ويسرة.

– أيضاً يمكننا استعمال الحقن وذلك لتثبيت البواسير، وأيضاً يمكن استعمال الكي الضوئي أو التبريد، كما يوجد في بعض الحالات (لدي المصابين من كبار السن) بأن يستعمل شرائط مطاطية لربط البواسير وذلك لمنع التهدل في الغشاء المخاطي المتراخي.

– كذلك يمكن استخدام العلاج بالغمر بالماء الدافئ المملح.

2- العلاج الجراحي :

في حالة إذا لم يأتي العلاج الدوائي بنتيجة إيجابية فعندها يلجأ الطبيب إلي استخدام العلاج الجراحي، وفي بعض الحالات يتم الحقن بمادة خاصة لتقليص حجم البواسير.

شارك الموضوع مع اصدقائق من خلال الروابط التاليه

Leave A Reply