hit counterأسباب آلام هشاشة العظام - معرفة ويب

أسباب آلام هشاشة العظام

0

أسباب آلام هشاشة العظام

إن نقص الكالسيوم وفيتامين D فى الجسم يمكن أن يؤدى إلى مرض هشاشة العظام، وهذا يعتبر ترقق العظام أو تخلخل العظام ويؤدى إلى اضعاف العظام وهشاشتها ومن السهل كسرها، وهذا المرض يأتى للرجل والمرأة ولكن النساء من أكثر الأشخاص تعرضاً لهذا المرض، وهناك بعض الدراسات التى أثبتت أن نصف سكان الأرض من النساء من مختلف الأعمال والجنسيات يتعرضن لهذا المرض، وأن نسبة الرجال تنخفض إلى الربع ممن تعدوا الخمسين من العمر.

العوامل التى تؤدى إلى هشاشة العظام

– تناول بعض الأدوية
– أن يكون لدى الشخص موروث مرضى لهذا النوع من المرض.

– عند بلوغ الشخص إلى سن متقدم يكون عرضة لمرض هشاشة العظم.

– صغر الحجم وأن يكون الشخص نحيلاً.

– المرأة البيضاء والمرأة الآسيوية من اللاتى يكون تعرضهم للإصابة بمرض هشاشة العظام بنسبة كبيرة.

– أن تكون مصاباً بقلة العظام أو انخفاض بنسبة كبيرة فى كتل العظام فى الجسد.

النوم وآلام هشاشة العظام

عند بعض الأفراد يكون لديهم فكرة خاطئة بأن عندما يهاجمك آلام المفاصل أو آلام هشاشة العظام أن يخلد إلى النوم العميق لكى يتغلب على الألم ولكن هذا الشيء خاطئ لأن اضطرابات النوم مع التغييرات فى كيفية العمليات الحيوية فى الجسم، ولهذا يشعر الإنسان بالألم، ويكون لديه آلام كبيرة أثناء النوم وهذا يؤدى إلى كسر النوم ويكون هناك نوبات متكررة بين مراحل النوم.

وقامت دراسة من فريق من جامعة آلاباما وجامعة ولاية فلوريدا وكانت الدراسة عبارة عن فحص وبحث العلاقة بين شدة الأرق والنوم المضطرب وحساسية الألم بين الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام، وكان عدد المشاركون فى الدراسة بين 45 و85 سنة وشملت الدراسة ثمانية وثمانين من المشاركين من اللون الأسود واثنان وخمسون من ذوات البشرة البيضاء.

وقد أثبتت الدراسة أن هناك علاقة بين النوم والألم، فلابد من تخفيف حدة آلام هشاشة العظام لكى ننعم بنوم هادئ ونبتعد عن القلق.

وأكثر أمراض هشاشة العظام هو التهاب المفاصل والذى يسبب آلام وتورم وانخفاض الحركة فى المفاصل، ويمكن أن يصاب الفرد فى أى مفصل من مفاصل الجسد ولكن عادة ما يصيب اليدين والركبتين والوركين أو العمود الفقرى.

هشاشة العظام

شارك الموضوع مع اصدقائق من خلال الروابط التاليه

Leave A Reply