hit counterانقطاع الطمث عند النساء انقطاع الدورة الشهرية

انقطاع الطمث عند النساء

0

انقطاع الطمث عند النساء

هناك مشكلة تؤرق كل سيدة عندما يتقدم بها السن، وهو انقطاع الطمث وعند خضوع السيدة لهذه التجربة نجدها فى حالة نفسية سيئة لأنه يعتبر جزء طبيعي من الشيخوخة لدى النساء، وهو يعتبر وقف نزول الدورة الشهرية، ويحدث عادة بمتوسط عمر 51 عاماً وهو يعرف فى الدول العربية بأنه سن اليأس، ونحن هنا سوف نتحدث عن بعض الارشادات التى سوف تفيدك فى هذه المرحلة الحرجة من حياتك..

نصائح طبية 

الهدوء والاسترخاء

تعتبر تمارين اليوجا من التمارين التى تساعد على الاسترخاء والهدوء النفسى.. وعند بلوغ السيدة سن اليأس يجب عليها أن تكون أكثر استرخاءً وهدوءً وعندها لابد لها أن تمارس هذه التمارين بشكل مستمر لكى تساعدها على تجاوز هذه المرحلة.

التدخين وسن اليأس وقلة العمر

يعتبر التدخين عامل من عوامل قصر العمر، فما بالك إذا كان متزامن مع سن اليأس فهذا يعتبر أسرع الطرق لتقصير فترة العمر لدى الإنسان.

وقد قامت بعض الدراسات على تمازج سن اليأس مع التدخين فقد أثبتت دراسة قامت على مجموعة من السيدات السويديات وكانوا يبلغوا حوالي 25000 ألف امرأة تمت متباعتهم لمدة 16 عاماً وقد توفى ما يقرب من 6000 من النساء فى هذه الفترة الحرجة سن اليأس وكانوا من المدخنين، أما النسبة الأصغر من النساء اللاتى لم يدخنوا قد كانت الأصغر.

التدخين ونقص الاستروجين

كما أن للتدخين يعتبر عامل من عوامل نقص الاستروجين لدى النساء الذين يكونون فى هذه السن (سن اليأس) كما أيضاً التدخين يساعد على إصابة السيدة بأمراض سن اليأس مبكراً جداً عن اللاتى لا يدخنون.

وقد أثبتت أدلة موثوق بها أن المرأة يمكن أن تأخر من الإصابة بسن اليأس عن طريق الامتناع عن التدخين تماماً.

الأدوية التي تسبب فى انقطاع الطمث

العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعى لسرطان الحوض

هذه الأدوية يمكن أن تتلف المبيض وتسبب فترات التوقف، مثل وجود صعوبة في الحمل وتأخيره، أما فرص الدخول في سن اليأس تعتمد على نوع وكمية العلاج الكيميائى الذى قد يتم استخدامه وأيضاً صغر أو كبر السيدة، فهذه عوامل على سرعة انقطاع الطمث.

عمليات إزالة المبايض

عند إجراء عملية الاستئصال الجراحي للمبايض يسبب انقطاع الطمث على الفور، ويتم تعرض السيدة لأعراض سن اليأس مبكراً مثل: الهبات الساخنة، وتضاؤل الرغبة الجنسية.

عمليات إزالة الرحم

بعض النساء يتم إزالة الرحم لأسباب مختلفة، وفي هذه الحالة لا يتم الدخول فى سن اليأس مبكراً لأن المبايض تكون موجودة وتكون قادرة على بذل الهرمونات، ولكن يمكن حدوث عدم وصول الدم إلى المبايض، أو قد يكون لديهم انقطاع الطمث الطبيعى بعد سنة أو سنتين.

عيوب الكروموسوم

أيضاً عندما يكون هناك مشاكل في الكروموسومات يمكن أن تسبب انقطاع الطمث السابق لأوانه.

أمراض وراثية

إن المرأة التى لها تاريخ عائلى من أقرباء لها تم انقطاع الطمث لهن مبكراً تكون إصابتهم بمرض انقطاع الطمث مبكراً أكبراً من مثيلاتهن.

نقص المناعة

نقص المناعة بالجسد فيمكن أن تأتى بعض الأمراض وتهاجم عن طريق الخطأ المبايض وعندها يتم منعها من صنع الهرمونات، أما الأمراض التى يمكن أن تصيب المبايض هى: أمراض الغدة الدرقية والتهاب المفاصل الروماتويدى.

Ss39061

شارك الموضوع مع اصدقائق من خلال الروابط التاليه

Leave A Reply