hit counter ضعف التبويض .. الأسباب و كيفية العلاج تكيسات المبايض

ضعف التبويض .. الأسباب وكيفية العلاج

0

ضعف التبويض .. الأسباب وكيفية العلاج

كثيرا ما نسمع عن التبويض وأزماته، فهل تعرفين ماهو التبويض وماهى أزماته.

التعريف ..

التبويض هو الإفراج عن البويضة من المبيض، وهو أمر ضرورى لحدوث الحمل ،ويعتبر سبب الضعف شائع للعقم، حيث يمثل حوالى 40٪ من أسباب العقم عند النساء .وعادة فإن النساء اللاتى يعانين من الضعف تكون الدورة الشهرية لديهن غير منتظمة أو قد لا تأتى على الإطلاق.

ماهى خطورة الضعف؟

يؤدى الضعف إلى العقم، لأن نسبة حدوث الحمل بالنسبة للأزواج الذين لا يعانون من آية مشاكل تصل شهريا إلى25 % فقط ، وهو ما يعنى أن وجود اضطراب بعملية التبويض يؤدى إلى تضاؤل هذه النسبة الصغيرة .

هل تستطيع المرأة التى تعانى من التبويض الحمل؟

عندما تعانى المرأة من فشل التبويض فإنها لا تستطيع الحمل نظرا لعدم وجود بيضة جاهزة للتخصيب بالإضافة إلى وجود اضطراب فى سمك بطانة الرحم ونوعية مخاط عنق الرحم.

ماهى أسباب الضعف؟

هناك عدد من الأسباب وفى مقدمتها متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، PCOS ، إضافة إلى أسباب أخرى مثل السمنة، زيادة نسبة هرمون البرولاكتين بالدم، اضطراب وظيفة الغدة الدرقية، إضافة إلى الضعف العام، النزول الشديد بالوزن، التعرض للضغط العصبى فى فترة ماقبل انقطاع الطمث والفشل المبكر للمبيض .

علاج الضعف؟

حين نشرع فى الوصول إلى طريقة مثلى للعلاج فلابد أولا وأن نضع إيدينا على السبب، فإذا كان السبب مثلا متعلقا بـ الوزن الزائد ، فلابد وأن نعمل على إنقاص 10٪ من الوزن وهى نسبة كافية جدا لإعادة تشغيل هذه العملية مرة اخرى ، هذا إلى جانب استخدام الأدوية المنشطة لهذه العملية وهنا يمكنك الاختياربين الأقراص أو الحقن بحسب رغبة كل واحدة .وفى بعض الحالات قد تلجأ المريضة أحيانا إلى عمل جراحات مثل منظار البطن لعمل كى لتكيسات المبيض .

فى حال عدم الإستجابة للعلاج .. ماهو الحل؟

بخصوص الحالات الغير مستجيبة يقول الأطباء والمتخصصون أنه لابد من اللجوء إلى الوسائل المساعدة للإنجاب مثل أطفال الأنابيب أو الحقن المجهرى لأنها تكون الأفضل فى ظل تلك الظروف.

اضغط like وتابع المواضيع المشابهه على الفيسبوك

Share.

About Author

Leave A Reply