hit counterلماذا يزداد الإقبال على الشيشة فى رمضان؟

لماذا يزداد الإقبال على الشيشة فى رمضان؟

0

لماذا يزداد الإقبال على الشيشة فى رمضان؟

 

تعتبر الشيشة جزءًا من التقاليد العربية عند تجمُّع العائلات والأصدقاء، وعلى الرغم من أن التدخين ممنوع فى نهار رمضان فإن هذه العادة تزداد بشكل كبير بين المدخنين، حتى إن غير المدخنين يميل إلى تجربتها فى هذا الشهر و يزداد الإقبال على الشيشة .
وقال الدكتور سونيل شيشاردى إخصائى الطب الباطنى فى الإمارات، إن رمضان يجلب معه عديدًا من من الأنشطة الاجتماعية يدور معظمها حول الطعام والشراب وقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء، ويشهد زيادة ملحوظة فى استهلاك التبغ.

وأضاف الدكتور جوزيف كوريان رئيس قسم القلب فى مستشفى LLH أن عديدًا من المدخنين كشفوا أنهم يدخنون بشراهة خلال شهر رمضان عن أى وقت آخر، كما اعترف غير المدخنين أنها قد تستهويهم كجزء من تقاليد الشهر بعد الإفطار.

وحذر كوريان من مخاطر الشيشة قائلًا إن تدخين رأس واحد من الشيشة يعادل تدخين 20 سيجارة، بالإضافة إلى تأثيرها الكبير على القلب وضغط الدم.

وأضاف أن الشهر الفضيل يجب أن يكون فرصة للإقلاع عن هذه العادة وبذل قصارى جهدهم للسيطرة على شهواتهم.
كما نصح بعدة أنشطة من شأنها أن تساعد فى السيطرة على رغبة التدخين الشديدة، كالسير على الأقدام فى نزهة، وتذكير نفسك دائمًا بأسباب إقلاعك عن التدخين والفوائد التى ستعود عليك عند التخلص من هذه العادة السيئة.

وقد أظهرت دراسة مجلة حوليات الطب السعودية Ann Saudi Med. 2010)) قام بها باحثون من جامعة الملك فيصل بالدمام على طلاب الكليات الصحية أن حوالي 13%من الطلاب يدخنون الشيشة، وقد بدأ 64%منهم التدخين في سن 16-18 سنة.

وتشير الأبحاث المنشورة من دول الشرق الأوسط إلى أن نسبة تدخين الشيشة بين الشباب والمراهقين تتراوح بين 6-34%فيما بلغت النسبة 5-17%بين المراهقين في أمريكا (2011Addict Behav.).

ويعود سبب كثرة انتشار هذه العادة بين الشباب إلى اعتقاد الشباب أن تدخين الشيشة أكثر أمانا من تدخين السيجارة وبسبب وجود نكهات مختلفة تحسن مذاق الدخان وكذلك انتشار المقاهي التي تهيئ جلسات مريحة وخدمات للشباب كما أنها أصبحت ملازما رئيسيا للشباب وبعض الفتيات خلال اجتماعاتهم الترفيهية والاجتماعية.

اضغط like وتابع المواضيع المشابهه على الفيسبوك

Share.

About Author

Leave A Reply