hit counterكيف تواجهين الحر في الصيام ؟

كيف تواجهين الحر في الصيام ؟

0

كيف تواجهين الحر في الصيام ؟

الصيام في حر الصيف أمر مرهق للغالبية العظمى مننا اذا مكنش للكل .. وفى السطور اللى جاية هنقدم لك حيل تتغلبى بيها على الحر في الصيام .

تجنبى تلك الأكلات

الخبز الأبيض والأرز والسكر ، ويمكنك استبدال الدقيق الأبيض بالحبوب الكاملة أو الأرز البنى، البسمتى وهذ يقلل من الحر في الصيام .

الراحة قدر الإمكان

ينبغى على الصائم أخذ قسط كافي من الراحة قبل الإفطار وبعده، حتى يستطيع المواظبة على صيامه وصلاته، وبالتالى لا مانع من النوم لمدة ساعة بعد العصر، وكذلك النوم لمدة ساعة بعد تناول الإفطار وهذ يقلل من الحر في الصيام .

رطوبة الجسم

اعتمدى على البطيخ، فالخبراء يؤكدون أن البطيخ من الفاكهة الصيفية المفيدة فى أيام الصيام، حيث يغنى عن عشرات الأصناف من الخضراوات واللحوم، لما له من أثر ملطف على المعدة، إضافة إلى غناه بالعديد من العناصر.

السحور

لابد من السحور للوقاية من حر الصيام وشدته، فلا ينبغى أبداً أن نهمل وجبة السحور التى يجب أن تتضمن وجبات صحية ومشروبات مقاومة للعطش، مثل العرق سوس والزبادى والخيار وغيرها من الوجبات الخفيفة وهذ يقلل من الحر في الصيام .

فوائد الصيام

إزالة السموم

فالأطعمة المصنعة مسبقا تحتوي على العديد من المواد الحافظة والإضافات. تلك الإضافات تتحول إلى سموم داخل الجسم. العديد من تلك السموم يتم تخزينها داخل دهون الجسم، وأثناء الصيام يتم حرق تلك الدهون، خاصة عند الصيام لمدة أطول.

راحة الجهاز الهضمي

أثناء الصيام، يحظى الجهاز الهضمي بفترة من الراحة. فتستمر الوظائف الفسيولوجية الطبيعية وخاصة إفراز العصارات الهضمية، لكن مع معدل أقل. وتلك الممارسات تساعد على الحفاظ على توازن سوائل الجسم.

علاج الالتهابات

بعض الدراسات أكدت أن الصيام يساعد على شفاء بعض الأمراض من الالتهابات والحساسية كإلتهاب المفاصل، والصدفية.

خفض مستويات السكر في الدم

يعمل الصيام على زيادة تكسر الجلوكوز وإنتاج الطاقة للجسم، مما يعمل على خفض إنتاج الإنسولين. وهذا يساعد على راحة البنكرياس، كما يساعد على زيادة إنتاج الجليكوجين لتسهيل عملية تكسر الجلوكوز. وبهذا يساعد الصيام على خفض مستويات السكر في الدم.

زيادة حرق الدهون

حيث تكون الاستجابة الأولى للجسم أثناء الصيام هي تكسر الجلوكوز. مما يسهل تكسر الدهون لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، وخاصة الدهون المخزنة في الكليتين والعضلات .

مفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم

الصيام هو أحد العلاجات الطبيعية لخفض مستويات ضغط الدم، حيث يساعد على خفض مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين. في أثناء الصيام يتم حرق الدهون وتكسير الجلوكوز لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم. كما تنخفض معدلات التمثيل الغذائي، تنخفض معدلات الهرمونات كالأدرينالين، مما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم.

شارك الموضوع مع اصدقائق من خلال الروابط التاليه

Share.

Leave A Reply