hit counterالتدخلات الجراحية الطارئة أثناء الحمل..متى وكيف؟

التدخلات الجراحية الطارئة أثناء الحمل..متى وكيف؟

0

التدخلات الجراحية الطارئة أثناء الحمل..متى وكيف؟

 

يعتبر الحمل من الحالات الخاصة جدا لأي أنثي ،و هى تحتاج خلاله لرعاية من نوع خاص حيث يتم الأخذ في الاعتبار ، ضرورة العناية بصحة الحامل و الجنين وكيفية التعامل مع التغيرات المترتبة علي الحمل .
ورغم أن الأساس هو البعد عن أي جراحة أو التعرض لأي تخدير قدر المستطاع أثناء الحمل ,إلا أن الفريق الطبى قد يضطر أحيانا لإجراء جراحة للسيدة الحامل بصورة طارئة, حيث أنه توجد بعض أضرار التدخلات الجراحية للحامل وذلك لعدة أسباب.

متى يتم التدخل جراحيا فى الحمل؟

وجود ثقب في المعدة أو الإثني عشر.

التهاب الزائدة الدودية (معدل 1\2500) .

التهاب المرارة.

الكسور.

النزيف الداخلي نتيجة الحوادث لا سمح الله وغيرها.

 

وإذا وجد الفريق الطبى والتخديرى أنه لا مفر من إجراء الجراحة فلابد وأن يأخذ في الاعتبار عدة عوامل في غاية الأهمية.. منها مدة الجراحة، مراقبة العلامات الحيوية للجنين داخل الرحم أثناء و بعد الجراحة بجهاز خاص ،إختيار نوعية و كمية من المخدر أقل ما تكون ضررا مع الجنين .

و قبل التدخل الجراحي يجب أن يعلم الفريق الطبي و الأب والأم بوجود خطورة علي الجنين وإحتمال حدوث تشوهات أو ولادة مبكرة أو فقد للجنين لا سمح الله , و تكتسب هذه النقطة أهمية أكبر في الشهور الثلاثة الأولي من الحمل ,و تقل الأهمية تدريجيا (ولكن لا تنعدم) في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل,و عليه ففي حال حدوث أية تغيرات طبية تحتاج لتدخل طبي عاجل يجب علي الأم والأب التوجه للمراكز الطبية المتخصصة و المعروف عنها توفر الإمكانات اللازمة للمساعدة في إنقاذ حياة الأم والحفاظ علي حياه وصحة الجنين في نفس الوقت. لأن الانتظار فى مثل تلك الاوقات او المكابرة والحديث عن أنها أزمة وستمر سريعا سيعرض حياة الجنين لخطر داهم قد لا يستطيع الأطباء السيطرة عليه لاحقا، لذا إعتمدى على مبدأ الوقاية خير من العلاج ولا تؤجلى عمل اليوم إلى الغد، وينصح هنا الأزواج بأن يقفوا الى جوار زوجاتهن فى هذه المرحلة لأنها تمثل ضغطا نفسيا عليها .

اضغط like وتابع المواضيع المشابهه على الفيسبوك

Share.

About Author

Leave A Reply