hit counter اقراص منع الحمل فوائدها واضرارها - معرفة ويب

اقراص منع الحمل فوائدها واضرارها

0

فوائد و اضرار اقراص منع الحمل

اقراص منع الحمل توقف خروج البويضة فضلاً عن أنها تحدث تغييراً في نوعية السوائل التي يفرزها عنق الرحم وبطانته، كما أنها تقلل من فاعلية البوقين في نقل البويضة إن خرجت ول اقراص منع الحمل تأثير واضح على كل أجهزة الجسم تقريباً، ولها أعراض جانبية عديدة، أما المضاعفات الخطيرة فهي لحسن الحظ نادرة الحدوث، ويمكن تقسيم تأثيرها على الجسم إلى ثلاث مجموعات:

أولاً – تأثيرها على الأعضاء التناسلية :

المبيض :

تحدث تليفاً مؤقتاً في معظم الأحوال ودائماً في النادر من الحالات لذلك لا أنصح بدوام استعمالها لحديثي الزواج.
الرحم: تؤدي إلي زيادة حجم الأورام الليفية مما يتعين عدم استعمالها في هذه الحالات، كما لها تأثير مباشر على بطانة الرحم فتؤدى إلي انقطاع مؤقت في الطمث أو نزيف رحمي بين الدورات.

وبالنسبة لعنق الرحم فهي تنشط غدده تنشيطاً شديداً مع إحداث تغييرات ملموسة في خلاياه وحتي يومنا هذا لا يمكن الجزم بإمكان حدوث سرطان العنق مع دوام الاستعمال.

المهبل :

غالبية الباحثين يعتقدون في أنها تزيد من الالتهابات الفطرية.
الثدي: تحدث بعض الآلام في الثدي كما أنها تقلل من إفراز اللبن وتغير من نوعيته فهي تقلل نسبة البروتينات والدهنيات في اللبن، فضلاً عن تواجدها فيه مهما كانت اقراص منع الحمل المستعملة، مما يحتم عدم استعمالها أثناء الرضاعة، وفي النادر من الحالات يزيد إفراز اللبن.

أما علاقة الأقراص بسرطان الثدي، فليس هناك دراسة قاطعة تثبت أو تنفي حدوثه ولا ينصح باستعمال الأقراص لمدة طويلة لمن يعانين من قلة أو انقطاع الطمس.

أضرار الأقراص على الجلد :

في الجلد يحدث ما يشبه كلف الحمل خاصة بالأماكن المعرضة للشمس، وفي بعض الحالات يزيد حب الشباب وفي حالات أخري تقل حدته.

اقراص منع الحمل والجهاز الهضمي :

لا ينصح بها في حالات قرح القولون.

العين والأقراص :

تختلف الآراء بالنسبة لتأثير الأقراص عليها وبالرغم مما ذكر من المضاعفات فلقد أثبتت الاحصائيات أن أخطار عمليات الإجهاض أكثر من أخطار استعمال اقراص منع الحمل ،ولقد استقر الرأي في الهيئة الطبية المسئولة بأمريكا علي أن الأقراص يمكن استعمالها بأمان فقط إذا وضعنا في الاعتبار أن هناك حالات يتحتم عدم استعمالها للأقراص وحالات أخري يفضل عدم استعمال الأقراص فيها وهي:

حالات تحتم عدم استعمال الأقراص :

سرطان الثدي والرحم واحتمال وجود الحمل وأمراض الكبد النشطة وزيادة دهنيات الدم ووجود مرض السكر حتي أثناء حمل سابق والانسداد الوريدي أو اشرياني.

حالات تفضل عدم استعمال اقراص منع الحمل فيها :

الاكتئاب، والصداع، والأورام الليفية وارتفاع ضغط الدم والصرع وانقطاع الحيث أو قلته.
ويلزم فحص شامل قبل استعمالها، ثم بعد ثلاثة أشهر، ثم مرة كل سنة، كما لا ينصح باستعمالها بعد سن اليأس

اضغط like وتابع المواضيع المشابهه على الفيسبوك

Share.

About Author

Leave A Reply