hit counterأنواع وأسباب و علاج الديدان

علاج الديدان ( أنواع و أسباب )

0

أنواع وأسباب و علاج ( الديدان )

الديدان الطفيلية تعيش في الأمعاء وتتغذي علي غذاء الإنسان وتحدث العدوي بها من خلال بعض الأسباب مثل ( التلوث – عدم النظافة ) وعندها يشعر الطفل بألم في البطن وتناقص الوزن تدريجياً مع ظهور خطوط بيضاء في البراز و اليوم نتعرف على بعض الامور في علاج الديدان .

أولاً :- دودة ( الإكسيدرس ) أو الديدان الشعرية الدبوسية :-

وصفها

يتراوح طولها بين (8مم) إلي (إسم) وتظهر علي شكل خيوط رفيعة تسبح في البراز

معيشتها

تعيش في الأمعاء أو الزائدة الدودية

التزواج

في منطقة الأعور بالأمعاء الغليظة بعدها يموت الذكر وتمكث الأنثي فترة تتغذي علي فضلات الطعام ثم يأتي موعد وضع البيض فتخرج الأنثي إلي خارج فتحة الشرج لتضع البيض حولها وغالباً يكون ليلاً والهدف من وضع البيض بعد (ست ساعات) فتموت الأم بعد عملية الفقس.

الأعراض

ضعف الشهية. تقل الإستفادة من القيمة الغذائية للطعام – الأنيمياء – الضعف  – الأرق والتشنج ليلاً – الحكة حول فتحة الشرج – عسر الهضم ) دورتها داخل الجسم تستمر لمدة أسبوع.

العدوي

شديدة العدوي وذلك من خلال إستعمال الأدوات الشخصية للغير مثل المنشفة أو الملابس أو ليفة الأستحمام أو ملامسة يد المصاب.

الوقاية :.

نظافة اليد وتقليم الأظافر (البويضات تعيش تحت الأظافر )بصفة دائمة ومستمرة

ثانياً الديدان الشرطية أو ( الدورة الوحيدة )

والنوع المنتشرة

منها يسمي (تينيا ساجيناتا) وتصل حوالي(20 متراً ) ومتر تزيد أو تنقص قليلاُ وهي منتشرة في مصر وتحتوي علي (الفي عقلة )

معيشتها

تعيش في الجزء الأوسط من الأمعاء الدقيقة للإنسان وتتغذي علي الغذاء المهضوم.

الأعراض

قد لا تسبب أي أعراض وفي حالة حدوث الأعراض فهي كما يلي:-

الأم في البطن بسبب سوء الهضم والذي يعقبة أسهال ثم إمساك – ضعف عام – هزال – فقدان الشهية.

العدوى

عن طريق تناول لحم يحتوي علي الحويصلات المعدية لهذه الديدان مع طهي اللحم بشكل غير كامل وهناك نوع ينتقل عن طريق لحم البقر والأخر عن طريق لحم الخنزير

الوقاية و علاج الديدان

1- طهي الطعام وخاصة اللحوم طهياً جيداً

2- إجراء تحاليل طبية بصفة دورية.

3- ملاحظة البراز.

4- التأكد من نزول الدودة كاملة بالرأس بعد أخذ العلاج.

ثالثاً :- دودة الأسكاريس والمعروفة بثعبان البطن :

يتراوح طولها بين(25سم : إلي 35سم) وتعيش في الأمعاء الدقيقة وتوجد في جماعات تصل إلس(52) دودة أو أكثر.

تنتشر بين الكبار والصغار ويزداد انتشارها بين الكبار

التغذية

تعيش علي الغذاء المهضوم وتنتقي من الغذاء أفضلة

متوسط عمرها

حوالي ست سنوات

أهم الأعراض

مغص في البطن متكرر – فقدان الشهية – التعب – قلة النوم – خروج اللعاب من الفم وخاصة عند الصغار – حدوث إسهال خفيف – إرتفاع درجة الحراره – إنسداد القناة البنكرياسية – حدوث إختناق عند وصولها إلي الجهاز التنفسي العلوي – قد تسبب إنسداداً معوياً – إذا كثر عددها تحترق الإمعاء وتحدث إلتهاب البريتوني )

الوقاية والعلاج من الإسكارس :-

1- التأكد من النظافة وخاصة الطعام.

2- إجراء تحليل بمعدل مرة كل ثلاث أشهر.

3- ملاحظات الطفل من حيث ( الوزن – الملامح – البراز – إلخ )

4- استخدام مواد مطهرة في الحمامات للقضاء علي البويضات.

رابعاً : الأنكلستوما :-

الوصف: دودة رفيعة يبلغ طولها حوالي(1 سم) وفي مقدمة جسمها يوجد الفم الذي يحيط به ستة أسنان تفرزها الدودة في الجدار الداخلي للأمعاء لإمتصاص الغذاء والدم.

التغذية

علي دم المريض فيصاب بعد فترة قصيرة بفقر الدم حوالي(نصف كم3 ) يومياً

الأعراض

شعور المريض بطنين في أذنية – زغللة في العيون – صداع – دوخة – انتفاخ البطن

تأثيرها علي الجسم

تؤثر علي النمو الجسدي والعقلي – إصابة الجسم يضعف يقلل من مقاومة الأمراض.

الإنتشار والإصابة

يصاب بها حوالي 50% من الفلاحين

خامساً : دودة ( الهيتروفيس )

الوصف

دودة صغيرة يبلغ طولها أقل من (2ملم) وعرضها لا يزيد عن (1 ملم) لونها يميل إلي الأحمرار تمتسك بجدار الأمعاء الداخلية عن طريق (ثلاث ممصلت ) قوية ويصاب بها حوالي (ثلث) الشعب المصري

الأعراض

إسهال شديد مع خروج دم ومخاط في البراز – ضعف عام وعدم القدرة علي العمل – نقصان شديد في الوزن

العدوى

من أكل الفسيخ حديث التمليح وأسماك البوري والبلطي في حالة عدم طهيها جيداً.

الأعشاب وأهميتها في علاج الديدان

1. الأناناس :-

إذا أكل المريض الأناناس لمدة (ثلاثة أيام ) متالية دون أن يأكل شيء معه فإنه كاف للقضاء علي ديدان الأمعاء لإحتوائة علي أنزيم ( روميلين )

2. القرنفل والكركم :-

تناول الإنسان (1/4ملعقة) من مسحوق القرنفل والكركم مع شرب كمية من الحليب أو الماء أو يضاف إلي الوجبات الغذائية مرتين يومياً يكفي لطرد الديدان

3. البصل :-

نقع شرائح البصل في قليل من الماء لمدة(12ساعة) ثم يصفي ويشرب بعد تحليتة بغسل النحل يوميا في الصباح حتي يتم طرد الديدان ويمكن أن يؤخذ بواسطة حقنة شرجيبة.

4. الثوم :-

يؤخذ نيىء عن طريق بلع بعض الصفوف الرفيعة وبالنسبة للأطفال فيؤخذ عدد ثلاث فصوص ثوم و غليها مع قلقل من الحليب ويشرب بعد أن تهدأ حرارتة صباحاً ويلية حقنة شرجية دافئة(نفس الكمية) فهذه الطريقة تميت الديدان وتخرجها مع البراز لأن الثوم من العلاجات الفعالة ذات القدرة الفائقة علي قتل الديدان .

5. بذرة القرع :-

جمع عدد(70) بذرة من القرع وطحنها مع إضافة نفس الكمية من السكر وتؤكل والمعدة خاوية صباحاً ثم تؤكل حبه جزر بعدها مباشرة لمدة أسبوع وهذا يفيد في القضاء علي الدودة الشريطية.

6. الزنجبيل أهمية و التحذير منه :-

يغلي معلقة كبيرة من الزنجبيل مع كوب ماء لمدة ثلاث دقائق ثم يصف ويشرب (3) مرات يومياً فهو قاتل لبعض أنواع ديدان الأمعاء(دودة الهيتروفيس) يجب تناوله بحيث لا تزيد الكمية وعدد الجرعات لأنه (سام) ويحذر علي الحوامل والأطفال.

7. العثرب :-

يؤكل منه الأغصان الطرية من(غصن إلي أثنان) يومياً فيقضي علي دودة الإسكارس.

8. العنبروت :-

يؤكل منه(12) بذرة(مضعفاً) مرة واحدة يومياً حتي يتم القضاء علي الديدان

9. حبة البركة والدراسات الحديثة :-

أظهرت بعض الدراسات أهمية حبه زيت البركة(الحبة السوداء) في القضاء علي الديدان المختلفة حيث يسبب شللاً للديدان الأرضية والشريطية والخطافية بل يقتلها في زمن أقل من الأدوية الأخري بالأضافة إلي أنه يقلل عدد البويضات دون أثار جانبية كما أن المستخلص الكحولي لزيت حبه البركة يقضي علي ديدان (الهينموليبس) وطفيل(الجيادريا) بالأضافة إلي تأثيرة المنشط للجهاز الصناعي كما لو تأثير علي جميع مراحل العدوي(بالبهارسيا) ويقتلها كما يقتل طفيل(النوكسوبلازما) المسبب لتكرار الإجهاض عند السيدات.

10. ( ابن سينا ) و علاج الديدان :-

قال علماء الطب العرب الديدان منها صغار وكبار وطوال وهي مضرة ضرراً عظيماً والسبب أكل الطعام النييء والحبوب النيئة أو بسبب إدمان شرب اللبن ومن أعراض الإصابة(صرير الأسنان – رطوبة الغائط – الإحساس بحركة الديدان عند الجوع ) وعلاجها يجب قرع ويسحق جيداً ويطبخ مع لبن رائب ثم يطلي به السره من الأعلي وكذلك من العلاجات شرب(سمن البقر) لمدة عشرة أيام متوالية يخرج مافي البطن من الدود وكذلك أكل التمر بكثرة مع إجتناب الحبوب واللحوم لأنها تغذي الدود وسبب لبقائها ومن أسباب الدود الأغتسال بالماء الحار عقب أكل الطعام وكذلك الجماع علي الأمتلاء وأحياناً بسبب رطوبة في الأمعاء والدود يسبب الصرع و القولون وداء الجوع الكلي (هو كثرة الجوع وسرعة الشبع) ومن علاماته حدوث حكة ودغدغة في المعدة.

بعض الدراسات الحديثة عن علاج الديدان :-

1- د/ محمد مدحت

يقول الدكتور محمد مدحت أستشاري أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد أن هناك العديد من الأمراض تؤدي إلي تكون الديدان في البطن وذلك أثناء تناول الطعام والشراب أو الأصابة ببعض الأمراض مثل( التيفود – الأمبيبا – الأصابة بالميكروب الحلزوني والذي يتوطن(المعدة والأثني عشر) وذلك نتيجة الإصابة بالقرح ويزيد مع تقدم العمر وأن بويضات الديدان تنزل في براز المريض وتنتقل من المريض إلي غيرة ويضيف أن الأعراض تختلف حسب المرض المسبب لها مثل (التيفود ) والذي يؤدي إلي أرتفاع درجة الحراره وزيادة الصفراء في الجسم وبالنسبة(للأمبيبا) فتسبب ألماً حادة في البطن ومضاعفات تكون الديدان خطيرة لأنها من الممكن أن تؤدي إلي السرطان(الكيمفاوي) ويوضح أن الخطوة الأولي في العلاج هي الإهتمام بالنظافة الشخصية وغسل أدوات الطعام والشراب جيداً والتأكد من مصادر الأطعمة وضرورة متابعة الطبيب لتحديد المرض والعلاج.

2- دكتور جابر بن سالم القحطاني :-

يقول الدكتور جابر أنه يوجد أكثر من (بليون) شخص مصاب بمختلف أنواع الديدان المعوية وأن الإصابة لا تقتصر علي دول العالم الثالث بل تمتد إلي أرقي الدول فلقد نشرت مجلة (النيويوك تايمز) أن (25مليون) أمريكي أغلبهم من الأطفال مصابون بديدان الأمعاء.

شارك الموضوع مع اصدقائق من خلال الروابط التاليه

Leave A Reply