hit counter أسباب و عوامل مرضية تساعد على تساقط الشعر - معرفة ويب

أسباب و عوامل مرضية تساعد على تساقط الشعر

0

أسباب و عوامل مرضية تساعد على تساقط الشعر

هناك بعض الأسباب والعوامل المرضية التي من شأنها المساعدة علي تساقط الشعر بصورة رهيبة ومؤلمة بالنسبة للشخص وتختلف هذه العوامل بصورة كبيرة، ونحن هنا سوف نستعرض معك هذه العوامل حتي نتقي شر ومشاكل تساقط الشعر، لتعالوا معنا..

تساقط الشعر والصلع الوراثي :

هناك نوع من أنواع تساقط الشعر وهو الصلع الوراثي، وهذا النوع يسمي (الثعلبة الذكرية الشكل) وأيضاً تسمي (الصلع) ويعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع انتشاراً لتساقط الشعر، فهذا المرض ينتقل وراثياً من الأم أو الأب إلي الأبناء، فعند النظر إلي الأمهات التي يعانين من أن شعرهن خفيف وقليل الكثافة ولكن – لا يتم إصابتهم بالصلع بصورة تامة – يمكن لهذه الظاهرة الظهور في سن العشرينيات أو الثلاثينيات من العمر ويمكن أيضاً أن تظهر حتي الأربعينيات من العمر.

تساقط الشهر والثعلبة البقعية :

الثعلبة البقعية هي مرض غير معروف أسبابه بشكل واضح ولكن هناك بعض الدلائل التي تشير إلي أن هذا المرض مرتبط بصورة كبيرة بالجهاز المناعي الذي يعتبر المسئول الأول للجسد بإنتاج مضادات ذاتية للشعر ذاتياً، والثعلبة البقعية تؤدي إلي تساقط الشعر ولكن بشكل جزئي.
وتصيب الثعلبة البقعية جميع مراحل العمر، فيمكن إصابة الأطفال بهذا المرض وأيضاً البالغين، وغالباً ما يتمتع الشخص المصاب بصحة جيدة وسليمة، كما أنها تتميز بظهور مناطق صلعاً صغيرة وتأخذ الشكل الدائري وتكون الواحدة بقطر قطعة معدنية من النقود، ويمكن أن تكبر وتصغر حسب الحالة.
لا تقتصر الحالة علي شعر الرأس فقط ولكن يمكن للثعلبة البقعية أن تصيب كل الشعر المتواجد في جسد الإنسان ويمكنها أن تؤدي إلي تساقط كل شعر الجسد بالكامل، ويمكن مع العلاج الجيد والذي يكون تحت إشراف طبيب أمراض جلدية أن يعود الشعر إلي النمو مرة أخري.

تساقط الشعر وسعفة الرأس :

هذا المرض عبارة عن تلوث فطري يسبب فطر جلدي وعند الإصابة بهذا المرض يتم ظهور بقع مغطاة بالقشرة علي فروة الرأس، وتتمدد هذه البقعة وتنتشر وتسبب تقصف للشعر، وأيضاً انتفاخات وإحمرار لون الجلد ويمكن إفراز سوائل من فروة الرأس، وهذا المرض معدي بشكل كبير ويعتبر الأطفال من أشد الأفراد إصابة بهذا المرض.

تساقط الشعر والثعلبة الندبية :

وهي مرض نادر جداً وهذا المرض يسبب بقطع صلعاً مصحوبة بالحكمة والألم ويسبب التهاب حول جريبات الشعر ويصيب هذه الجريبات بالضرر الشديد ويسبب ظهور ندب ويبدأ الشعر بالتساقط، بدلاً من نموه من جديد، ولا معروف إلي الآن سبب هذا المرض ولكن يمكن وقفه عبر العلاج لكي لا ينتشر إلي أجزاء أخرى لفروة الرأس.

اضغط like وتابع المواضيع المشابهه على الفيسبوك

Share.

About Author

Leave A Reply