كيف تتم الولادة الطبيعية ؟

0

كيف تتم الولادة الطبيعية ؟

الولادة تتم بثلاث طرق مختلفة :

– ولادة طبيعية مع شدة العجان أو بدون في هذه الحالة تكون الحامل في الشهور الأخيرة مؤهلة للولادة ولها حوض واسع يسمح بمرور رأس الجنين والأهم أن تكون رأس الجنين في الحوض في الشهر الأخير بالنسبة للولادة البكرية أو عند الولادة في المتعددة الولادات وغالباً يتم شق الألمجان في كل ولادة بكرية بينما يمكن تجنب ذلك في الولادات التالية لبعض السيدات اللاتي يمكنهن المساعدة في عملية الولادة ودفع الجنين وفي الولادة الطبيعية يكون الجزء المتقدم هو منطقة الرأس بحيث يتم الدوران أثناء اللحظات الأخيرة للولادة والولادة الطبيعية هي التى تتم بسهولة ويسر ولا تواجه الأم فيها مشكلات أو عقبات كبيرة، وفي حالة حدوث ذلك فيجب التحول إلي القيصرية بدون تردد ضماناً لحياة الطفل أو الأم.

الولادة باستعمال الآلات مساعدة :

وبعض الولادات تتعسر بطول فترة المرحلة الأخيرة رغم وجود الرأس في قناة الولادة، بسبب التفاف الحبل السري حول رأس الجنين أو كبر حجم الرأس أو تعسر أنقباض الرحم فيضطر الطبيب في هذه الحالة إلي استخدام وسيلة مساعدة لجذب الرأس إلي الخارج وهما.

الجفت :

أنواع مختلفة ما بين المتوسط والطويل
الشفاط :

بمقاساته المختلفة وأختلاف قوة الجذب يولد الطفل ببعض التورم في رأس أو الوجه في حالة نجاح استعمال اللآلات السابقة أما في حالة استعمالها وفشلها أكثر من 3 مرات فيجب التحول إلي القيصرية فوراً وبسرعة لتجنب حدوث مضاعفات للأم أو الجنين.
أنتشرت هذه الطريقة في الولادة خلال فترة الثمانينيات والتسعينيات .. غير أن أضرارها علي الأم والجنين جعلت معظم الأطباء في القرن الحالى يتجنبون استعمالها ويختارون بين الولادة الطبيعية – القيصرية ويمكن تخليص هذه المضاعفات في :

1- حدوث نزيف داخلى للمخ في الأجنة يؤثر مستقبلاً فى درجة الذكاء والانتباه وقد أثبتت الأبحاث تأثر الأطفال المولودين طبيعياً في درجة الذكاء – الانتباه.

2- حدوث تمزقات بالعجان قد تصل إلي مدي لا يمكن إصلاحه.

3- التعرض لانفجار الرحم الكلي أو الجزئ نتيجة جرح بمنطقة الرحم.

4- حدوث نزيف أثناء الولادة أو بعدها نتيجة دخول جسم صلب وحاد داخل المهبل.

5- ارتفاع وفيات الأطفال المولودين بهذه الطريقة نتيجة الضغط علي المخ أو الاستعمال الخاطئ للآلات.
ولخطورة هذه المضاعفات فإن الولادة بهذه الطريقة غير مستحبة حالياً، بل أن معظم بلدان العالم قد حرمتها وجرمتها دوليا.

اضغط like وتابع المواضيع المشابهه على الفيسبوك

Share.

Comments are closed.