hit counter حماية الجنين في الشهر الثالث والرابع من الحمل - معرفة ويب

حماية الجنين في الشهر الثالث والرابع من الحمل

0

حماية الجنين في الشهر الثالث والرابع من الحمل

نستعرض معك سيدتى كيفية حماية الجنين في الشهر الثالث والرابع من عمر الحمل فتعالي معنا سيدتى لكي تتعرفي علي كيفية حماية الجنين..

الشهر الثالث

ويبدأ من الأسبوع التاسع إلي الأسبوع الثالث عشر وفيه يبدأ الجنين في الظهور بوضوح علي شاشة السونار وتبدأ أعضاءه الخارجية وبعض الداخلية في التكوين والتحرك داخل رحم الأم ولكن هذه الحركة غير محسوسة للأم وإن كانت بعض الأمهات تتخيل في حركة الأمعاء أنها حركة الجنين وتوهم نفسها بهذا الأحساس ويستمر ظهور الأعراض السابق ذكرها من قيء – آلام بأسفل البطن والظهر وإن كانت آلام الثدي تبدأ في الزوال وينصح الأطباء الأمهات في هذه الفترة باستمرار الراحة قدر الإمكان مع تجنب المجهود العضلي العنيف مع تناول بعض المقويات والفيتامينات ومثبتات الحمل عند الحاجة إليها كما يبدأ تناول حمض الفوليك في حالات الإجهاض غير المفسر أو التشوهات الخلقية للأجنة.

وينصح في نهاية هذا الشهر بالاهتمام بالغذاء السليم كيفاً وليس كماً إضافة إلي ما سبق ذكره من أغذية غنية بالحديد فيجب تناول الألبان بأنواعها والكربوهيدرات للحصول علي الطاقة اللأزمة والسكريات الخفيفة في حالة التأكد من عدم وجود سكر مصاحب للحمل.

الشهر الرابع :

ويبدأ من الأسبوع الرابع عشر حتى الثامن عشر ويعتبر بداية لفترة الأمان في الحمل حيث تبدأ المرحلة الثانية من الحمل ويزداد نمو الجنين ووضوح أعضاؤه وتبدأ الأم في التخلص من إحساس القيء الذي لازمها في الشهور الأولي وإن كانت آلام الظهر مازالت موجودة ولكن التقلصات أسفل البطن تقل عن الشهور السابقة وتحس الأم عموما بنوعا من الراحلة النسبية وينصح الأطباء الأم في هذه الفترة بممارسة عملها المعتاد ولكن أيضا مع الحرص الواجب وتجنب الارهاق وكذلك يتم عمل التحاليل الدورية الملازمة لهذه الفترة مثل قياس نسبة السكر في الدم – الكالسيوم – صورة الدم الكاملة.
في حالة الشك في وجود تشوهات خلقية للأجن فيعتبر الأسبوع 14-16 مناسبا لأكتشاف ذلك عن طريق أخذ عينة من السائل الأمنيوس وتحليلها لاثبات التشوهات من عدم.

وتبدأ الأم في الإحساس بحركة خفيفة للجنين في نهاية هذه الفترة وتحديدا من 16-189 أسبوعا.

الغذاء المناسب للشهر الرابع

يعتبر الشهر الرابع أول احتياجات الجنين من عنصر الكالسيوم وباقي الأملاح الضرورية كالمغنسيوم والبوكاسيوم إضافة إلي احتياجاته المعتادة ويتمثل الغذاء المناسب لهذا الشهر كمثال في :
ملعقة عسل أبيض صباحا مع الأفطار + كوب لبن دافيء.

غذاء متوازن من البروتين 1/4 فرخة – 2 قطعة لحم أو كبدة مع الكربوهيدرات بطاطس – مكرونة – أرز.

وجبة أضافية بين الغداء والعشاء مكونة من فواكه – عصائر أو كيك مع الشاي.

العشاء :

ويستحسن أن يكون منتجات الألبان + الزبادي + كوب لبن بارد.
يعتبر هذا النموذج مثالي خلال الشهور الثلاث الوسط وأفضلية كوب اللبن البارد في العشاء أنه يعمل كملية طبيعية لمنع حدوث الأمساك – التلبك المعوي.

Facebook Comments

اضغط like وتابع المواضيع المشابهه على الفيسبوك

Share.

About Author

Leave A Reply