hit counterعلاج النسيان وتنشيط الذاكرة للاطفال و ...

علاج النسيان وتنشيط الذاكرة

0

علاج النسيان وتنشيط الذاكرة

علاج النسيان

نصيحة للطلبة في علاج النسيان

مشكلة كبيرة يعاني منها كثير من أولياء الأمور تجاه أولادهم، وهي نسيان الأبناء لدروسهم وهذه المشكلة تكون عويصة ومستحيلة و اليوم نتعرف على بعض الامور في علاج النسيان .

فنحن هنا نقدم لكم أسباب هذه المشكلة وكيفية التغلب عليها.

فالنسيان عبارة عن عدم إمكانية استرجاع الفرد للمعلومة عند الحاجة إليها أو فقدان تذكرها حيث إن ذاكرة الإنسان لديها قدرة خارقة على الحفظ بينما العقل لديه سعة محدودة ومع تزاحم المعلومات داخل الذاكرة وعند إضافة معلومة جديدة يقوم العقل بمحو أول معلومة تم تخزينها في الذاكرة.

مثلاً :

أصدقاء اليوم نتذكرهم جميعاً بينما أصدقاء الأمس لا نتذكر إلا جزء قليل منهم، أما عند ذكر اسم أحداً منهم أو رؤيته أو معرفة أى شىء عنه فإن الذاكرة تستعيد نشاطها عند ذكر هذا الاسم لذلك فإن أحد الأسباب التى تجعل الذاكرة فى حالة نشاط دائم هو “التكرار” كما يقول المثل: “التكرار يعلم الشطار”.

وتختلف نسبة الذكاء من شخص لآخر I Q باختلاف العمر العقلى والعمر الزمني.

فإذا كان العمر العقلي أكبر من العمر الزمنى فإن نسبة النسيان أقل وبالتالى نسبة الذكاء أعلى والعكس صحيح.

أنواع الذاكرة

هناك ثلاث أنواع من الذاكرة عند الإنسان وهي :

1- الذاكرة الوقتية :

عند رؤيتك للافتة محل ما فإنك تتذكرها فى وقتها لكن عندما تتحرك من أمامها تبدأ فى التلاشى ببطء إلى أن تختفى تماماً.

2 – الذاكرة قصيرة المدى :

هى تذكرك لموضوع قراءته فى جريدة أو اسم دواء أتيت به من الصيدلية أو سعر سلعة اشتريتها.

3 – الذاكرة الدائمة :

كل ما يتعلق بحياة الإنسان من “اسم أولاده واخوته وأقاربه أو اسم الطعام الذى يحبه أو عنوان بيته أو عمله.

لكن هناك ظروف قاسية مرت بنا جميعاً تركت اثاراً سيئة لكن يمن الله علينا بنسيانها ولا نحب أن نتذكرها.

كيفية العمل على تقوية الذاكرة :

1 – لقد ذكرنا سابقاً أن التكرار هو أحد وسائل دعم وتنشيط الذاكرة فقد قال الله تعالى: “واذكر ربك إذ نسيت” فإن ذكر اسم الله هو عملية تكرار وتنشيط للذاكرة كما أن أيضاً الصلاة على سيدنا محمد “صلي الله عليه وسلم” تقوم بفعل ذلك الشىء أيضاً.

2 – كما أن تكرار كتابة المعلومة أكثر من مرة تؤدى أيضاً إلى تنشيط الذاكرة.

3 – الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة الطازجة مهم جداً لتنشيط الذاكرة وللصحة العامة للإنسان، وكذلك عند أخذ ملعقة كبيرة على كوب ماء من الخميرة بيرة تؤدى إلى تنشيط الذاكرة لأنها تحتوى على فيتامين “ب”، وأيضاً الإكثار من تناول المأكولات البحرية والتنوع فى الأغذية وعدم التركيز على نوع واحد كما أنه أيضاً يجب الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة والمعلبة نظراً لأضرارها المتعددة للإنسان.

4 – المحافظة على صحة الجسم من خلال النوم والاستيقاظ مبكراً وعدم الإجهاد والسهر كما أن للرياضة فائدة كبيرة للجسم فيكفى ممارسة الرياضة الخفيفة كالمشي والجرى الخفيف.

مرض النسيان

– هو المرض الذى يلجأ إليه العقل للهروب من أشياء معينة فهو نعمة أعطاه الله للإنسان لكن مع تزايد عملية النسيان يصبح مرضاً نفسياً ويتم علاجه مع الأطباء مثلاً أن يرى الإنسان شخصاً وبمجرد أن يذهب هذا الشخص من أمام عينيه ينساه أو إذا قام شخص بالذهاب إلى التليفون لإجراء مكالمة وعند رفع السماعة ينسى من كان يريد أن يتصل به.

– يعتبر الكثير من الناس أن مرض النسيان من أعراض تقدم السن لكن لا ننسى أنه يتحول يأتى إلى جميع الأمراض السنية التى يحدث لهم إنغلاق فى الذاكرة وذلك لأن العلماء يعتبرون الذاكرة مثل العضلة فإن تزايد استخدامها يحدث لها ضمور سريع.

وهناك طرق مختلفة تساعد على تحسين مشكلات الذاكرة ومن أهم هذه الطرق :

1 – العلاج بالطعام :

إن تناول الأغذية قليلة الدسم فى غذائك فإنه لابد من الامتناع عن تناول اللحوم الدسمة للأبقار والضأن واستبدال الشحوم المتشبعة مثل الزبد والسمن بزيوت غير متشبعة مثل زيت الكتان والعصفر وهى متوفرة فى معظم محلات الأغذية الصحية.

2 – علاج النسيان بالأعشاب :

عشب الجنكة :

هو نبات يعرف بشجرة المعبد يصل ارتفاعه إلى حوالى 30 متراً وله أوراق قلبية وبثمار تشبه بيض الحمام والجزء المستخدم من النبات “الأوراق والبذور” بعد إزالة قشرتها، ويوجد نبات الجنكة فى الصين واليابان وتزرع فى مزارع كبيرة فى الصين واليابان وفرنسا وكارولينا الجنوبية بالولايات المتحدة الأمريكية تحتوى الأوراق على فلافونيدات وجنكوليدات وبيلو باليدات.

حيث تم استخدام أعشاب الجنكة مثل آلاف السنين على يد اخصاء صينيين في تزايد تدفق الدم إلى المخ وأجزاء أخرى للجسم لعلاج مشكلات المخ والجهاز الدورى. وينصح بإستخدام مركبات الجنكة لعلاج مشكلات الذاكرة ويحتاج الشخص إلى شهر حتى ثلاثة أشهر حتى يلاحظ أى تحسن فى ذاكرته، حيث إن الجنكة هو الدواء الشعبى الموجود فى فرنسا وألمانيا لتحسين دوران الدم فى الدماغ والذاكرة وخفض احتمال الإصابة بالسكتة وحيث إن هذه الأعشاب لها فائدة فى علاج الخرف عند كبار السن وتباع مستحضرات منها كثيرة فى جميع انحاء العالم فى محلات الأغذية التكميلية.

عشب الافسنتين أو “شيبة العجوز” :

وهو عشب يبلغ ارتفاعه حوالى متر وربع المتر ساقه عمودى مغطى بشعيرات حريرية الملمس رائحته عطرة والأوراق مجنحة سطحها الأعلى مكسو بشعيرات دقيقة فضية اللون لها أزهار على هيئة سنابل بألوان صفراء.

الجزء المستعمل من النبات جميع أجزائه “عدا الجذور” يحتوى النبات على زيت طيار ولاكتون تربين احادى نصفي وفيتامين “أ”. يستعمل الافسنتين على نطاق واسع حيث يستعمل مغلى فى تقوية الهضم وأجهزته “المعدة، الامعاء والكبد”، ويطرد الغازات المعوية ويقوى الذاكرة، ويقلل النسيان والشعور بالخجل وينشط الشعور النفسانى بوجه عام، يفضل استخدامه بعد الولادة لأنه يساعد على تنظيف الرحم مما تبقى فيه من أجزاء من المشيمة أو الجنين الميت ومن الإفرازات واستعماله فى بداية الولادة يقوى الطلق ويسهل الوضع، وطريقة استخدامه كالتالى: ملء ملعقة كبيرة توضع فى ملء كوب ماء مغلى ويترك مغطى لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب صباحاً وآخر مساءً.

عشب الكندر “اللبان الدكر” :

هو عبارة عن إفراز صمغي راتنجي يفرز من نبات شوكى لا يزيد إرتفاعه عن ذراعين ويتكون هذا الإفراز من مادة راتنجية وصمغ وزيت طيار ومادة تسمى “أوليبين” يستخدم الكندر تنشيط الذاكرة وهضم الطعام وطرد الغازات وجيد للحمى وضد السعال ويقطع نزف الدم من أى موقع وينشف رطوبات الصدر ويقوى المعدة الضعيفة وهو من المواد التى تساعد على الحفظ وجلاء الذهن ويساعد على عدم النسيان.

وطريقة إستعماله هي: ملء ملعقة وتوضع فى كوب ماء ويترك لينقع لمدة ثلاث ساعات ثم يشرب بمعدل كوب واحد فى اليوم.

عشب العرقد الصينى :

يستخدم أيضاً فى علاج مشكلات الذاكرة وهو نبات شجرى معمر يصل ارتفاعه إلى أربعة أمتار له أوراق خضراء زاهية وعينات قرمزية اللون وهو نبات صينى مشهور مقوى وهناك قول مأثور يقول إن هذا العشب يطيل العمر ويستخدم هذا النبات وجذوره فى استخدامات طبية كثيرة.

تستخدم جذور العرقد الصينى كمنبه للجهاز العصبى كما يرخى عضلات الشرايين ومن ثم يخفض ضغط الدم. وهو مقو للدم وبالأخص عينات العرقد الصينى وتحسن الدورة الدموية وتقوى الذاكرة وهى تحسين الدوران وامتصاص الخلايا للمواد الغذائية وتساعد فى كثير من الأعراض منها الدوار والطنين وتشوش الرؤية وتعتبر عنبات العرقد جيدة لقصور البصر، يؤخذ ملء ملعقة من عنبات العرقد الصينى المجففة وتوضع فى ملء كوب ماء مغلى وتعطى لمدة 15 دقيقة ثم تصفى وتشرب مرة فى الصباح وأخرى فى المساء لتحسين الذاكرة.

عشب حرمل :

يوجد نوعان له “أبيض” وهو العربى، و”أحمر” وهو العامى ويسمى بالفارسية اسفند. والعامة تدعوه غلقة الديب أو حرمل، وهو نبات يرتفع ثلث ذراع ويفرع كثيراً، وله ورق كورق الصفصاف، ومنه مستدير وزهره أبيض يخلف ظروفاً مستديرة مثلثة داخلها بزر أسود كالخردل سريع التفرك ثقيل الرائحة، تبقى قوته أربع سنوات، وهو حار فى آخر السنة الثانية، يابس فى السنة الثالثة، يذهب الباردين وأمراضهما كالصداع والفالج واللقوة والخدر والكزاز وعرق النسا والجنون ونحوه والصرع ووجع الوركين والمغص والإعياء والقولنج واليرقان والسدد والاستسقاء والنسيان ويحسن الألوان ويزيد الترهل والتهيج شرباً وطلاء.

عشب حصا البان :

هو من الأدوية العشبية الآمنة الاستعمال وعرف عشب حصى البان منذ قديم الزمن.. كان طلاب الإغريق ينثرونه على رؤوسهم لاعتقادهم بأنه مقو للذاكرة، كما يمكن إضافة قطرات من خلاصة حصا البان على الشامبو وفرك فروة رأس المصابين بمرض الزهيمر بهذا المستحضر فقد أثبت أنه يعيد الذاكرة تدريجياً.

عشب الزنجبيل :

ويستخدم لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان، يستعمل الزنجبيل مطحون 55 جرام، ومن اللبان الدكر “الكندر” 50 جرام، ومن الحبة السوداء 50 جرام تخلط معاً وتعجن فى كيلو عسل نحل وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يومياً مع صنوبر وزبيب.

عشب المرمرية :

هو عشب معمر عطري يقال عنه إنه يقوى الذاكرة الضعيفة وتعيدها فى وقت قصير، حيث إنه تهبط الأنزيم المسئول عن تحطيم استيايل كولين الدماغ والذى يسبب الزهيمر.

الزبيب :

قيل عنه فى الطب النبوى أن أجود الزبيب ما كبر حجمه ورق قشره ونزع عجمه. وإذا أكل وافق الرئة ونفع من السعال ووجع الكلى والمثانة ويقوى المعدة ويلين البطن. وهو بالجملة يقوى المعدة والكبد والطحال، وهو نافع من وجع الحلق والصدر والرئة وفيه نفع للحفظ وتقوية الذاكرة.

الفلفل الأبيض :

الفلفل الأبيض يوضع مع الطعام “بهار” يزكى الذاكرة.

حبوب اللقاح :

استخدمت حبوب اللقاح بنجاح تام فى علاج الاضطرابات العصبية ومنها: التوتر العصبى، الإرهاق والتعب الشديد، حالات الانهيار العصبية مع صورة صحية متدهورة، اضطرابات الذاكرة.

القرفة “الدارسين” :

يساعد مشروب القرفة الساخن المحلى بعسل النحل على مقاومة التقلصات المؤلمة بأنواعها المختلفة مثل تقلصات المعدة أو تقلصات العضلات أو آلام الطمث والولادة، وهى نافعة للنسيان وتقوية الذاكرة.

والجينسينج :

ينفع الجينسينج فى حالات تحسين الذاكرة وزيادة التركيز.

الزعرور :

وهو عبارة عن شجرة لها أوراق مفصصة كبيرة وأزهار وردية كثة بيضاء، توجد فى مجاميع زهرية وثمارها عنبية حمراء اللون جذابة جداً. الزعرور إذا أخذ مع الجنكة فإن له تأثيراً جيداً على الذاكرة حيث يقوم بتحسين الدورة الدموية فى الدماغ وهذا يزيد من كمية الأوكسجين فى المخ.

الجوز “عين الجمل” :

يستعمل لعلاج ضعف الذاكرة الذى يشكو منه الأبناء خلال فترة الدراسة، ينصح بالإكثار من تناول عين الجمل والصنوبر والزبيب، وكذلك شرب مغلى لبان الدكر و الزنجبيل والحبة السوداء “حبة البركة” وحب الفهم “البلادر” والهندباء البرية فور الاستيقاظ من النوم أى قبل تناول أى شيء آخر، مع تحليته بعسل النحل الذى جعله الله شفاء للناس.

جذمور عرق الوج :

وهو يسمى عود الايكر أو عود الوج وأيضاً يسمى جذر الفأر والدارسين الحلو والقلم الحلو والمرتة الحلوة والجذر الحلو وهو من الفصيلة النجيلية.

يحتوى الجذمور على زيت طيار، وعود الايكر له استعمالات كثيرة منها ضعف الشهية وحموضة المعدة وتقوية الذاكرة وتنشيط المخ وبالاخص فى سن الشيخوخة.

3 – علاج النسيان بالعطور :

لقد استخدم أجزاء متساوية من الزيت الطيار ابرة الراعى وهى نبتة معمرة يصل ارتفاعها إلى 60 سم لها أوراق عميقة التشقق وأزهار أرجوانية إلى قرنفلية وثمر يشبه المنقار والجزء المستعمل من هذه النبتة جميع الأجزاء بما فى ذلك الجذور والزيت الطيار لنبات أكليل الجبل أو ما يعرف بحصا البان وهو نبات عشبى معمر يصل ارتفاعه إلى حوالى متر والجزء المستعمل من هذه النبتة جميع أجزاء النبات “عدا الجذور” حيث يؤخذ أجزاء متساوية من الزيوت العطرية للنباتين المذكورين وتوضع فى مبخرة نار ويستشم الدخان المتصاعد من المبخرة حيث يغذى هذا الغاز المتصاعد على الجهاز الطرفى وهو جزء من المخ يتحكم فى التذكر والتعلم وتضيف أن نبات أبرة الراعى له خواص مضادة للاكتئاب ونبات أكليل الجبل له تأثير منبه على الذاكرة وإذا جمع هذان النباتان معاً فإن هذا سيؤدى إلى تأثير قوى.

4 – علاج النسيان بالطب الأيورفيدى :

يذكر أن خليطاً من الزعفران مع الجوتوكوا يساعد كثيراً فى تحسين الذاكرة.

ونبات الزعفران من النباتات المشهورة على مستوي العالم حيث يأخذ حفنة من الزعفران مع كوب من الحليب المغلى ثم يترك لمدة 15 دقيقة ثم يشرب وذلك بمعدلة مرة واحدة فى اليوم لمدة شهر ثم ترى ما إذا تحسنت ذاكرتك.

علاج النسيان بالحجامة :

وهى من أفضل ما في علاج النسيان .

وهناك بعض الأطعمة التي تساعد على تنشيط الذاكرة وتقوية القدرة على الانتباه ومنها:
الجمبرى: يزيد قدرة الإنسان على الانتباه وذلك لاحتوائه على أحماض أوميجا-3 الدهنية المفيدة.
البصل: يساعد البصل على تخفيف الدم فيحصل المخ على الأوكسجين بشكل أفضل وذلك يفضل استخدامه عندما يكون الإنسان تحت ضغط ذهنى وعضوى شديد.

المكسرات: هي أيضاً ضرورية للذاكرة لاحتوائها على الأوميجا-3 مثل العين جمل والفستق والفول السودانى حيث إنها تقوى الأعصاب وتزيد الانتباه عن طريق توصيل الموصلات العصبية الضرورية للحصول على المعلومات.

فوائد الزنجبيل :

هو أحد الأعشاب الهامة التى تساعد على تخفيف الدم حتى يتدفق بسهولة أكبر إلى المخ مما يسمح بدخول كمية كبيرة من الأوكسجين التى تساعد على دخول أفكار جديدة وهذا يساعد بدرجة كبيرة في علاج النسيان .

الكمون :

يستخدم الكمون لتحفيز الجهاز العصبي التى تستخدم من أجل التفكير المبدع. وهو من الزيوت المتبخرة ويتم تحضير فنجان الكمون باستخدام ملعقتين صغيرتين.

وهناك بعض الأفكار التى تساعد على علاج النسيان وتنشيط الذاكرة حيث إن كثير من الناس يعانون من كثرة النسيان مع تقدم العمر وهى:

1 – ممارسة الرياضة :

وعندما نقول ممارسة الرياضة فإننا لا نريد منك أن تمارس رياضة عنيفة بل يمكن أن تمارس رياضة خفيفة تساعد الجسم على الاستفادة منها مثل:

2 – المشى :

يجب ممارستها ثلاثة أيام على الأقل فى الأسبوع لمدة نصف ساعة.
ب- ممارسة تمارين بشكل منتظم، وتكون تمارين تعتمد على تحريك متناسق لليدين والرجلين والخصر، بالإضافة إلى تمارين البطن، وكل هذا لمدة نصف ساعة.

3 – النوم :

النوم له أثار إيجابية وأثار سلبية إذا حصل الإنسان على عدد الساعات المحددة له فى اليوم وهى من 6 إلى 8 ساعات متواصلة ليلياً فهذا يكون إيجابياً للجسم وبالتالى للمخ والذاكرة.

أما إذا زاد عدد ساعات النوم عن 9 ساعات لمتوسطي العمر فإن هذا يسبب فى خمول الذاكرة وتراجعها.

4 – الغذاء :

لابد من الاهتمام بالغذاء السليم أى تناول الفاكهة مرتين فى اليوم وضرورة احتواء وجبات الطعام على الخضار بكمية كافية للحصول على فيتامين B12 لعلاقته المباشرة بالذاكرة.

5 – القراءة :

القراءة كثيرة وبانتظام تساعد على تنشيط للذاكرة ومحاولة حل بعض الألغاز.

شارك الموضوع مع اصدقائق من خلال الروابط التاليه

Leave A Reply