اللوحة السحرية .. التعليم بقى أسهل

0

اللوحة السحرية .. التعليم بقى أسهل

سيدتى يختلف كل طفل عن الآخر فى الهواية ولكن كلهم لديهم هواية الرسم فقد أثبتت أحدث الدراسات أن الأطفال يعشقون التلوين، وبناءً عليه يمكنك الاعتماد على اللوحة السحرية القائمة على فكرة التلوين لتوصيل أى معلومة لطفلك.. وتأكدى بأنه سوف يستوعبها بسرعة.

مكونات اللوحة السحرية لتعليم الأطفال

سيتدى كل ما ستحتاجين إليه هو قلم ألوان شمع أبيض، ورقة بيضاء، بعض الألوان المائية، ويمكنك أيضاً استخدام ألوان الطعام، فرشاة وبعض الماء.
قومى بالرسم أو الكتابة على الورقة البيضاء باستخدام قلم الألوان الأبيض، وحاولي أن تضغطي بقوة بالقلم وأنت ترسمين لتتركي كمية كافية من الشمع على الورقة .
بعد ذلك اتركى ابنك يكتشف اللوحة السحرية وذلك بتلوينها بالألوان المائية (المخففة بالماء)، وكم ستكون فرحته عندما يجد اللوحة تظهر أمامه بطريقة سحرية . وهنا يمكنك أن تستخدمى هذه الفكرة بغرض تعليمي، حيث يمكنك كتابة كلمة مثل “تفاحة” بجانب رسمة للتفاحة حتى يتعود ابنك على شكل الكلمة ويربطها بشكل الثمرة، وفي مرحلة متقدمة اكتبي كلمة ما يحفظها طفلك لكن حروفها متفرقة وينقصها حرف، وحين تظهر اللوحة السحرية أمامه دعيه يكتشف الحرف الناقص ويكتبه .
أيضا يمكنك رسم عدد من الأشكال في جهة والأرقام الدالة عليها في الجهة المقابلة ليقوم الطفل بمطابقة الأشكال مع الأعداد، كما يمكن استخدامها في مطابقة مسألة حسابية مع ناتجها الصحيح….. وغيرها العديد من الأنشطة .
هناك أيضا طريقة أخرى يمكنك بها توصيل المعلومات لطفلك بعيدا عن قوالب التلقين والتحفيظ التى يصعب معها التحصيل ..الطريقة الجديدة اسمها ” صيد المعلومات ” ولتطبيقها بشكل صحيح قومى بقص ورقة زرقاء كبيرة على شكل بحيرة واستخدمي أغطية زجاجات العصير، بحيث تلصقي عليها أوراق مكتوب بها المعلومات التي تريدين لطفلك أن يتعلمها، مثل : حروف، أرقام، كلمات، أسماء حيوانات أو صورها، أو حتى إجابات من كلمة أو اثنتين لأسئلة قمتي بتحضيرها من قبل، أو إجابات لمسائل حسابية، واجعلي الكتابة واضحة بقلم فلوماستر وبخط كبير، كما يمكنك أيضا قص بعض الأوراق الملونة على شكل سمك، ومكتوب عليها الإجابات، ثم اشبكي في كل سمكة دبوس ورق، وانثريهم على البركة، أو على الأرض. وباستخدام الخيط اربطي مغناطيس من جهة، وعود خشبي أو بلاستيكي من الجهة الأخرى لتكون “السنارة” بعد ذلك
انطقي اسم الحرف أو الرقم أو الحيوان ليلتقطه طفلك بالسنارة، وبذلك يربط شكله باسمه، كما يمكنك أن توجهى الأسئلة والمسائل الحسابية وتجعلي ابنك يصطاد الإجابة الصحيحة .

اضغط like وتابع المواضيع المشابهه على الفيسبوك

Share.

Comments are closed.